الخميس، 9 نوفمبر 2017

كيف تتعامل مع سيارتك في حال تعطل مثبت السرعة؟

-التطور التكنولوجي الذي يدخل عالم السيارات من المفترض أنه يسهل علينا عملية القيادة ويقلل من مخاطر الأخطاء البشرية، ولكن ماذا عن الأخطاء الإلكترونية والآلية.

تكررت في الفترات الأخيرة حوادث سببها مثبت السرعة الموجودة في غالبية السيارات الحديثة، والذي يستخدم في وضع السيارة على سرعة معينة، وهو من المفترض أنه مفيد عند القيادة لمسافات طويلة، ولكن تعرض البعض للحوادث تسبب بها تعطل مثبت السرعة أثناء القيادة وانطلاق السيارة بسرعات كبيرة ورفضها للتوقف.

وقد ناقشنا من قبل كيفية التعامل مع السيارة في حالة أن علق بدال الوقود واستمرت السيارة في الانطلاق بسرعة عالية، وهو أمر مشابه لتعطل مثبت السرعة إلى حد كبير، وسنعرض في هذا الموضوع كيفية التعامل معه.

ففي البداية من الهام جداً أن تكون مستيقظاً ومنتبها أثناء القيادة سواء تستخدم مثبت السرعة أم لا، فتركيزك وتنبهك سيساعد في حل المشكلة بصورة أسرع وأقل خطراً على حياتك وحياة من حولك، ولذا فعليك تجنب العادات السيئة أثناء القيادة، كرفع القدم على الكونصول، أو الانشغال بالهاتف الجوال أو تناول الطعام أو الاستغراق في الحديث دون الانتباه للطريق أو المتغيرات التي تطرأ على السيارة.

أما إذا تعرضت لهذا الموقف وتعطل مثبت سرعة سيارتك، عليك التركيز وعدم الهلع والتصرف بحكمة، حتي تخرج من تلك الأزمة بسلام.

وفي هذه الحالة عليك بالاتي:

تشغل الإشارات التنبيهية “الانتظار”، وذلك حتى تحترس السيارات القادمة من الخلف، بعد ذلك على قائد السيارة معرفة أن الضغط على المكابح في تلك الحالة لن يجدي خاصة على السرعات العالية، نظراً لاتصال المحرك واستمرار ضخ مثبت السرعة للوقود، ولذا فلابد من فصل المحرك.

وعملية فصل المحرك لا تتم بإطفاء التشغيل وترك السيارة حتى تتوقف وحدها؛ لأنه سيؤدي إلى توقف كل أجهزة السيارة عن العمل مما يعني تعطل المكابح وتحول عجلة القيادة إلى وضعية الأمان والانغلاق، لذا فعملية فصل المحرك تكون من خلال “القير” ناقل السرعة.

وضع ناقل الحركة على وضعية (N) ومن ثم إطفاء المحرك وإعادة تشغيله مرة أخرى في الوقت نفسه، وتلك العملية تعمل على إعادة تنشيط كمبيوتر السيارة مما يلغي عمل مثبت السرعة.

أما فى حالة فشل تلك الطريقة على قائد السيارة أن يقوم تبديل ﻧﺎﻗﻞ اﻟﺤﺮﻛﺔ ﻣﻦ وﺿﻌﯿﺔ اﻟـ (N) إﻟﻰ وﺿﻌﯿﺔ اﻟـ (D) ﺑﺼﻮرة ﻣﺴﺘﻤﺮة، ويبدأ في ضغط المكابح بالتزامن تلك الخطوة لتقليل سرعة السيارة تدريجيا، كما يمكن استخدام المكابح اليدوية ولكن على قائد السيارة أن يتمسك جيداً بعجلة القيادة حتى لا تنحرف السيارة، على أن تتم عملية رفع المكابح اليدوية.

أما عن كسر زجاج السيارة وغيرها من الأمور، فلم يتم إثبات أن لكسر زجاج السيارة علاقة مباشرة مع إلغاء عمل مثبت السرعة، ولكن كسر زجاج السيارة أو فتح زجاج السيارة بالكامل أثناء القيادة بسرعة، يعمل على امتلاء السيارة بالهواء؛ مما يعمل على تقليل سرعة السيارة، ويساعد المكابح في تأدية دورها بصورة فعالة

مواضيع ذات صلة

كيف تتعامل مع سيارتك في حال تعطل مثبت السرعة؟
4/ 5
Oleh

إشترك بنشرة المواضيع

.اشترك وكن أول من يعرف بمستجدات المواضيع المطروحة

1 التعليقات:

إلى التعليقات
avatar
4 مارس 2022 في 8:33 م

Find out how to enter a free spins casino【Malaysia】
The fastest way to win real money is to play online slots online. No deposit bonus 과천 출장안마 codes 광명 출장안마 are needed, and all you need 경산 출장샵 to do 구리 출장샵 is register an account. 공주 출장샵

رد

مشكور