الثلاثاء، 11 أكتوبر 2011

نظام التعليق بالسيارة

وظيفة نظام التعليق بالسيارة هي زيادة الاحتكاك بين العجلات و سطح الطريق , و توفير ثبات بالإنعطاف مع تحكم جيد , و لتأمين راحة الركاب .
في هذا المقال سنكتشف كيف يعمل نظام التعليق بالسيارة و كيف تطور مع مرور السنين و إلى أين يتجه تطوره بالمستقبل.


لو كان الطريق مستويا و منبسطا تماما بدون تعرجات لما احتجنا لنظام التعليق و لكن الطرق ليست كذلك و حتى الطرق التي تم رصفها حديثا يكون بها بعض التعرجات التي بدورها تؤثر على العجلات . و بالإستناد الى قوانين نيوتن للحركة , فكل القوى لها حجم و اتجاه . يسبب ( المطب ) على الطريق ارتفاع العجلة و من ثم رجوعها الى اسفل عموديا على سطح الطريق . و يعتمد حجم القوة على حجم ( المطب ) الذي يضرب العجلة.
و بكل الحالتين تتعرض العجلات لإرتفاع عمودي عند مرورها على تعرجات الطريق.


و هنا صورة لتوضيح ما تتعرض له العجلات عن اصطدامها بالتعرجات على الطريق :





القطع المكونة لنظام التعليق :


بالحقيقة , يعتبر نظام التعليق بالسيارة جزء من الهيكل و هو يجمع كل الأنظمة المهمة الموجودة اسفل السيارة.


و تشمل هذة الانظمة :


- ( Frame ) ( الإطار ) : و هو مكون هيكلي حامل للوزن يقوم بدعم محرك و هيكل السيارة و يكون مدعوماً بنظام التعليق .
- ( نظام التعليق ) : و هو نظام يقوم بدعم الوزن و يمتص صدمات المساعدات و يساعد على ثبات الاطار.
- ( نظام التوجيه ) : و هي تقنية تمكن السائق من توجيه السيارة.
- ( العجلات و الاطارات ) : و هي ما يمكن السيارة من الحركة .


اذن , يعتبر نظام التعليق واحداً من اهم الانظمة بالسيارة .


- سنشرح هنا أهم مكونات نظام التعليق و هي ( النوابض و المساعدات ) :


**النوابض ( اليايات ) :




نلاحظ في الصور التالية النوابض أو ( اليايات ) و هي تنقسم لأربع أنواع :


- النوابض الملفوفة :
و هو من اشهر الانواع الموجودة و تتكون من التفاف معدن قوي حول محور , و و ظيفتها امتصاص حركة الاطار.







- النوابض الصفائحية :


يتكون هذا النوع من طبقات متعددة من المعدن ( صفائح )
و تربط مع بعضها البعض لتعمل كوحدة واحدة .
كان هذا النوع يستخدم في العربات التي تجر بالاحصنة قديما .. و كان يستخدم بالسيارات حتى عام 1985 و مازال يستخدم بالشاحنات حتى الان.





- العوارض الملتفة او الملتوية :
يستخجم هذا النوع خاصية التواء المعدن لإعطاء أداء شبيه بأداء النوابض الملفوفة . و تتصل بالمركبة بطرف واحد و الطرف الاخر متصل بنظام التعليق . و يعمل عن اصطدام العجلة بالـ ( مطب ) بأن يلتوي على العمود ليعطي قوة النابض . و قد استعمل بالسيارات الاوروبية بشكل مكثف بين الخمسينات و الستينات







نوابض تعمل بضغط الهواء :


تتكون هذة النوابض من حجرات اسطوانية للهواء المضغوط بين العجلات و هيكل السيارة .. و تستعمل خواض الضغط للهواء لامتصاص اهتزازات العجلة .





ممتصات الصدمات ( المساعدات ) :


عندما ننظر الى ممتص الصدمات , نجد جهازاً يقوم بالتحكم بالحركة الغير مرغوبة للنوابض من خلال عملية تعرف بـ ( إثباط النشاط ) , تقوم المساعدات بتقليل حجم الاهتزازات بتحويل الطاقة الحركية لنظام التعليق إلى طاقة حرارية و التي تغمس في سائل هايدروليكي :


هنا صورة لتوضيح ما يحصل :





ان ممتص الصدمات ( المساعدات ) عبارة عن مضخة زيت موضوعة بين هيكل السيارة و العجلات . تتصل الجهة العليا منه بهيكل السيارة بينما تتصل الجهة السفلى منه بالمحور قرب العجلات .
و في التصميم المتكون من انبوبين _ وهو الشائع _ تتصل الجهة العليا منه بعمود مكبس و الذي يتصل بالمكبس يوجد داخل انبوب مملوء بسائل هايدروليكي . و يعرف الانبوب الداخلي بـأنبوب الضغط و الانبوب الاخر بأنبوب الحجز الذي يقوم بحجز السائل الهايدروليكي الزائد.


عندما تضرب العجلات في تعرجات الطريق فإنها تسبب التفافات في النوابض و تنتقل طاقة الالتفافات هذة الى ممتص الصدمات من خلال الجهة العليا له . و تنتقل من خلال المكبس .
توجد فتحات بالمكبس تسمح للسائل بالتسرب خلاله ليتحرك لأعلى و لأسفل في انبوب الضغط لأنها فتحات صغيرة بشكل مناسب ليتسرب خلالها كمية مناسبة من السائل تحت ضغط كبير . و ذلك بدورة يقوم بتخفيف الالتواء.


بعض الصور عن اجزاء من السيارة



















تعمل المساعدات بدورتين , دورة الضغط ( Compression Cycle ) و دورة التمدد ( Extension Cycle ) . تحدث دورة الضغط عندما يتجه المكبس لأسفل ضاغطاً السائل الهايدروليكي . و تحدث دورة التمدد عندما يتحرك المكبس لأعلى لقمة الانبوب ضاغطا السائل فوقه .


تعتبر جميع ممتصات الصدمات الحديثة حساسة للسرعة .. أي انه كلما كان التعليق يتحرك بسرعة زادت قوة مقاومة ممتص الصدمات . و هذا يجعلها قادرة على التكيف مع ظروف الطريق و التحكم بكل انواع الحركة الغير مرغوب بها عندما تتحرك السيارة .

مواضيع ذات صلة

نظام التعليق بالسيارة
4/ 5
Oleh

إشترك بنشرة المواضيع

.اشترك وكن أول من يعرف بمستجدات المواضيع المطروحة

مشكور